هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟ حقائق و نصائح هامة

هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟

هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟ – عند بداية شهر رمضان الفضيل تخشى الحامل بأن يؤثر الصيام على الجنين و نموه، و لكن هل تصوم الحامل؟ و هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟ تابعي قراءة هذا المقال للاطمئنان على الجنين و الصيام بشكل آمن و سليم.

للإجابة على سؤال “هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟” لابد لنا من الاطلاع على الدراسات و حالات الحمل السابقة خلال شهر رمضان و تحليل كيف يؤثر الحمل على الحامل و الجنين.

هل صيام الحامل يؤثر على الجنين؟

لا تزال الأبحاث جارية في هذا المجال وعلى الرغم من أن الأدلة ليست واضحة ، يعتقد العديد من الخبراء أنه ليس من الجيد الصيام أثناء الحمل. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن النساء الحوامل اللائي يصومن خلال شهر رمضان قد يكون لديهن مشيمة أصغر و / أو أطفال لديهم وزن أقل قليلاً عند الولادة ، مقارنة بالنساء اللائي لا يصومن.

قد يزيد الصيام أيضًا من خطر الإصابة بالجفاف ، خاصةً إذا حل شهر رمضان خلال الصيف ، وقد يؤثر ذلك على طريقة عمل كليتيك وكمية السوائل المحيطة بالجنين.

هل يؤثر الصيام على الجنين ؟ لم تجد دراسات أخرى أي اختلافات بين الأطفال الذين يولدون لأمهات صائمات وأولئك الذين لم يصوموا خلال شهر رمضان. قد يعتمد تأثير الصيام أثناء الحمل على الحالة الصحية العامة للأم ، ومرحلة الحمل ووقت حدوث شهر رمضان. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثير الصيام على صحة الجنين ونموه تمامًا وما قد يعنيه ذلك على صحة الجنين في وقت لاحق من الحياة(1)

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟

بالرغم من عدم التأكد فيما اذا كان يؤثر الصيام على الجنين، و يختلف تأثيره من امرأة لأخرى، فصيام رمضان ممكن أن يؤدي الى نقص وصول الجلوكوز إلى الجنين، لأنه يقلل مستويات الجلوكوز في دم الأم، و بالتالي هذا يؤدي لنقص في حركة الجنين أو تباعد المدة بين الحركة والأخرى.

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين ؟ نقصان حركة الجنين يعتبر مؤشرًا خطيرًا خاصة إن اقتربت الحامل من موعد الولادة، فالمفترض ملاحظة حوالي عشر حركات للجنين في الساعة أو الساعتين، والصيام لمدة طويلة في رمضان وبخاصة إن كان الجو حارًا قد يؤثر على حركة الجنين ويًنقص وصول الغذاء له، لذلك يؤثر صيام الحامل على الجنين و قد يؤثر على حركة الجنين و من الأفضل الإبقاء على استشارة الطبيب خلال مراحل شهور الحمل لتقرير حالة الحامل و الجنين.

اقرئي أيضا : هل تصوم الحامل ؟ دليل شامل للحمل في رمضان

هل الصيام يؤثر على الحامل ؟

للنساء التي تقرر صيام رمضان أثناء الحمل ، فتأكدي من إخبار طبيبك حتى يتمكن من تقديم بعض النصائح لك وإجراء أي فحوصات طبية ضرورية. فقد يقرر نصحك بالصيام في بعض أيام الشهر وليس كلها ، أو الصيام في أيام بديلة أو في عطلات نهاية الأسبوع لمحاولة جعله أكثر سهولة ولكي لا يؤثر الصيام على الحامل و الجنين.

الجفاف من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها خلال الصيام ، خاصة إذا حل شهر رمضان في أيام الصيف الحارة الطويلة. يمكن أن يكون الشعور بالعطش أو وجود لون داكن في البول من العلامات المبكرة للجفاف ، وقد تشمل الأعراض الأخرى الدوخة والصداع والتعب وجفاف الفم وإخراج كميات صغيرة من البول بشكل غير متكرر (أقل من ثلاث أو أربع مرات في اليوم).

إذا شعرت بدوار ، أو إغماء ، أو ضعف ، أو ارتباك ، أو تعب أثناء الصيام ، حتى بعد الراحة ، فعليك أن تفطر بمشروب حلو ، لتعويض فقد السكر والسوائل ، ووجبة خفيفة مالحة ، لتعويض فقد الملح ، أو تناول شراب فم محلول معالجة الجفاف و اتصلي بطبيبك.

تأكدي من استمرار تناول مكملاتك (حمض الفوليك وفيتامين د) وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان حتى تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أنت و الجنين و الابتعاد عن الحمية. حاول أيضًا تناول الأطعمة التي تفرز الطاقة ببطء (الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض) مثل المعكرونة الكاملة والخبز الكامل والشوفان والحبوب القائمة على النخالة والفاصوليا والمكسرات غير المملحة ، خاصة في السحور.(2)

Back To Top