نظام الكيتو للحامل : هل يؤثر على الجنين؟

نظام الكيتو للحامل

نظام الكيتو للحامل – الكيتو مصطلح مختصر لكلمة Ketogenic Diet باللغة الانجليزية، و يعتبر الآن متداول بكثرة كنظام غذائي يعتبر معجزة لإصلاح كل نظام التغذية في الجسم، و لكن الكثير من التساءلات ترافق الكيتو والحمل : هل الكيتو مضر للحامل؟ هل يمكن جمع نظام رجيم الكيتو دايت والحمل معا في ذات الفترة الزمنية؟ تابعي معنا قراءة هذا المقال للاطلاع أكثر على ما هو نظام الكيتو ، و لمعرفة فيما اذا كان نظام الكيتو دايت مناسب للحامل و للحمل.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

في نظام رجيم الكيتو ، يُسمح لك بتناول الكثير من اللحوم والدهون ، و أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات في اليوم – أي حوالي موزتان في غضون 24 ساعة!

تكمن الفكرة وراء نظام كيتو الغذائي في أن الحصول على معظم السعرات الحرارية من الدهون يحفز حرق الدهون بشكل طبيعي في الجسم، حيث أنه عادة ما يقوم الجسم بحرق الكربوهيدرات لأنها أسهل في استخدامها كوقود، و حتى عندما تأكل الكثير من الكربوهيدرات ، يتم استخدامها للحصول على الطاقة أولاً.

لذلك تعتمد حمية الكيتو في تحويل جسمك من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة، هذه الحالة تسمى الكيتوزيه. و بالتالي يساعدك حرق الدهون للحصول على الطاقة على إنقاص الوزن ، على الأقل في المدى القصير.

هل الكيتو مضر للحامل؟

لا بد أن الكثير منا و حتى الحوامل ربما يحتاجون إلى تناول كميات أقل من الكربوهيدرات البسيطة والسكر، ولكن قد تتساءل عما إذا كان الكيتو دايت للحامل فكرة جيدة أم هو مضر للحامل و يجب عدم الجمع بين الكيتو والحمل.

تبذل المرأة الحامل جهدها لتبقى بصحة جيدة أثناء “تناول الطعام لشخصين” . ولكن هل الحمل هو الوقت المناسب لاتباع نظام الكيتو أو أي نظام غذائي آخر أثناء الحمل؟

إن تناول نظام غذائي متوازن يكون أكثر أهمية عندما تكونين حاملاً. يحتاج جسدك وطفلك في مرحلة النمو إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة الملونة لاستخدامها كوقود و لبنات لبناء جسد الجنين.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على رجيم الكيتو والحمل.

الخطر على المرأة الحامل

إن الوصول إلى حالة حرق الدهون (الكيتوزية أو الكيتوسيس) ليس بهذه البساطة كما يبدو. حتى إذا لم تكن حاملًا ، فقد يكون من الصعب اتباع نظام كيتو الغذائي بشكل صحيح ، أو حتى معرفة ما إذا كنت في حالة الكيتوزية.

تعتبر الكربوهيدرات من العناصر التي لا يجب تناولها في نظام الكيتو الغذائي – بما في ذلك الفواكه ومعظم الخضروات التي تحتوي على سكريات طبيعية و بالإضافة للألياف التي قد يسبب نقصها إمساك أثناء الحمل، و أيضا هناك حاجة ماسة عند المرأة الحامل إلى فواكه وخضروات غنية بالفيتامينات والحديد وحمض الفوليك لتغذية الجنين من بداية مرحلة النمو، لذلك نقص أي منها يعتبر مضر للحامل و الجنين.

إذا كنتِ متبعة نظام رجيم كيتو دايت أثناء الحمل، فقد يكون لديك مستويات منخفضة من:

  • المغنيسيوم
  • فيتامينات ب
  • فيتامين أ
  • فيتامين سي
  • فيتامين د
  • فيتامين هـ
  • يوفر فيتامين ما قبل الولادة مغذيات إضافية، ولكن من الأفضل الحصول على هذه الفيتامينات والمعادن في الأطعمة أيضًا.

نظام الكيتو للحامل و عواقبه على الجنين

يوصي بعض خبراء التغذية بوجوب تناول المكملات الغذائية لأي شخص يتبع نظام الكيتو الغذائي، وأثناء الحمل تحتاجين إلى جرعات أعلى من هذه العناصر الغذائية لنمو طفلك بطريقة سليمة.

لذلك اتباع نظام الكيتو للحمل يمكن أن يؤدي لعدم الحصول على ما يكفي من بعض الفيتامينات والمعادن إلى مشاكل في نمو طفلك وتطوره. تشمل العناصر الغذائية الحيوية لطفلك ما يلي:

  • فيتامين د لصحة العظام والأسنان
  • فيتامين هـ لصحة العضلات والدم
  • فيتامين ب 12 لصحة الحبل الشوكي والأعصاب
  • حمض الفوليك لصحة الحبل الشوكي (وكذلك لمنع حالة الأنبوب العصبي عند الأطفال تسمى السنسنة المشقوقة)

لذلك اتباع نظام الكيتو للحامل يجب أن يكون بحذر و على المرأة الحامل مراقبة حالتها الصحية و احتياجاتها للمعادن و الفيتامينات قبل القيام بجمع الكيتو دايت والحمل .

Back To Top