متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض ؟ توقف النبض بعد أسابيع قليلة من الحمل يسمى الاجهاض الصامت، و لا يُعد الإجهاض عمومًا شيئًا تتحدث عنه النساء علنًا ، لكن احصائية تمت في عام 2020 تقول أن حوالي 25 بالمائة (واحد من كل أربعة) حالات حمل يحدث فيها الاجهاض مما يعني أنه شائع و قد يحدث بشكل طبيعي. لكن، متى ينزل الجنين بعد توقف النبض ؟

ما سبب توقف نبض الجنين ؟

لا داعي للقلق أو لوم نفسك بعد اكتشاف توقف النبض، لأنه عادة لا يحدث بسبب مشكلة سببتها للجنين. تشير الدراسات لعدة أسباب حول توقف نبض الجنين:

  • أنه من الممكن أن تكون هناك مشكلة في الكروموسومات تجعل الجنين غير قادر على اكمال حياته.
  • من المحتمل أيضًا أن الجنين لم يتطور وترك كيس حمل فارغًا.
  • أو بدأ في النمو ولكن لسبب ما لم يستمر و لم تكتب له الحياة.

اقرئي أيضا:

متى ينزل الجنين بعد توقف النبض

يمكن أن يحدث الاجهاض الصامت بعد أيام أو حتى أسابيع من توقف النبض :

  • يبدأ النزيف بشكل خفيف جدًا ، على سبيل المثال مع وجود بعض البقع أو الإفرازات الوردية.
  • بالتدريج (على مدار ساعات أو بضعة أيام) يزداد الإفراز لنزيف أحمر فاتح مع فترة غزيرة. عادة ما يرتبط بتشنجات قوية ، مثل آلام الدورة الشهرية السيئة.
  • بعض النساء لا يعانين من أي ألم على الإطلاق مع حدوث النزيف الحاد عندما ينزل الجنين. سيستمر النزيف على الأقل طوال الفترة الطبيعية ، وغالبًا ما يكون حوالي 7-10 أيام.

ماذا يحدث بعد توقف النبض و الاجهاض الصامت

عرفنا بعد توقف نبض الجنين متى ينزل و لكن أيضا يجب معرفة كيف يمكن معالجة هذا الاجهاض بدون تسبب ضرر للمرأة الحامل:

  • قد يبدأ الجسم في الإجهاض بشكل طبيعي من تلقاء نفسه، بعد ظهور بعض اللون الوردي على الملابس الداخلية ، نجد عادةً أن الإجهاض قد اكتمل ، بمعنى آخر تم طرد الحمل تمامًا.
  • التوسيع والكشط (D&C): إجراء جراحي قصير حيث يستخدم الطبيب أدوات لتوسيع عنق الرحم تدريجيًا ثم يستخدم الشفط لإزالة محتويات الرحم برفق. يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بعد ذلك للتأكد من إزالة جميع المحتويات. معظم النساء يعانين من بعض التشنج بعد D & C ، على الرغم من أن بعض النساء لا يعانين من أي تقلصات. يستمر النزيف بعد D&C لمدة 7-10 أيام وعادة ما يتم وصف المضادات الحيوية.
  • يمكن استخدام الدواء كبديل للعملية الجراحية. حيث يتم تناول دوائين على مدار 48 ساعة لإحداث الإجهاض. بالمقارنة مع D&C ، فإن الدواء له آثار جانبية أكثر (الغثيان والإسهال والصداع). كما أن الألم والنزيف أكثر شيوعًا وأطول فترة ، بمتوسط ​​14 إلى 17 يومًا من النزيف.

ستحيلك طبيبتك أو ممرضة التوليد عادةً إلى الموجات فوق الصوتية بعد أن توقفت عن النزيف للتأكد من اكتمال الإجهاض. بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية ، قد توصي طبيبتك أو ممرضة التوليد أيضًا بإجراء اختبارات الدم للتأكد من عودة مستويات هرمون الحمل إلى طبيعتها. قد تستغرق هذه العملية برمتها بضعة أسابيع. يمكنك توقع دورتك التالية بعد 4-6 أسابيع من إجهاضك ويجب أن تكون دورتك الشهرية طبيعية ، على الرغم من أن بعض النساء يجدن أن الدورة التالية ثقيلة للغاية.

اقرئي أيضا: أسباب تأخر ظهور هرمون الحمل

هل يمكن الحمل مرة ثانية بعد توقف نبض الجنين

عندما ينزل الجنين و بعد أن تعرضتِ لإجهاض واحد ، لن تزداد احتمالية حدوث إجهاض آخر ، على الرغم من أنه في الحمل التالي لا يمكنك المساعدة ولكن القلق حتى تجتاز مرحلة الحمل التي حدث فيها الإجهاض السابق. الإجهاض هو تجربة شائعة ، ولكن من غير المحتمل أن يحدث مرة أخرى. من الآمن أن تحاولي إنجاب طفل آخر بمجرد أن تشعري بالاستعداد ، ويمكنك أن تتوقعي أن تبدأ دورتك الشهرية التالية بعد 4-6 أسابيع من إجهاضك. من الآمن محاولة الحمل في تلك الدورة ، أو الانتظار لفترة أطول حتى تشعري بالراحة.

يزداد خطر الإجهاض بسبب توقف النبض مع تقدم عمر الأم ، ومع ذلك ، فإن 9 من كل 10 حالات إجهاض تحدث بسبب مشكلة وراثية تؤثر على خلايا جسم الطفل. في معظم الحالات.

في حين أن اختبار الكروموسومات لا يتم إجراؤه بشكل روتيني لجميع حالات الإجهاض ، إلا أنه يمكن إجراؤه على تلك التي حدثت بعد 20 أسبوعًا من الحمل ، حيث توجد حالات حمل أخرى سارية في الأسرة ، أو إذا تعرضت المرأة لثلاث حالات إجهاض أو أكثر.

Back To Top