متى يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع

متى يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع من فترة الحمل ؟ تبقى الحامل تراقب تطور و نمو الجنين في بطنها بفارغ الصبر و الشغف و تراقب حركته لما له من دلائل على صحة الجنين و اقتراب ولادته خصوصا في الشهر التاسع، تابعي قراءة المقال التالي من جنين بلس Janeen plus لمعرفة متى يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع من الحمل.

مراحل نمو الجنين الرئيسية

يكون نمو الإنسان متسارعا و أكثر مراحل تطوره سرعة في النمو هي عندما يكون جنين في بطن امه، ويكون هذا النمو منذ بداية الحمل حتى نهاية الشهر التاسع حيث يكتمل نمو الجنين بجميع أعضائه بشكل كامل و ذلك ضمن عدة مراحل تختصر بثلاث مراحل رئيسية كما يلي:

  • مرحلة البويضة: تمتد هذه المرحلة من بداية الحمل بعد تخصيب البويضة في أيام الإباضة حتى نهاية الاسبوع الثاني من الحمل.
  • مرحلة الجنينية (ما قبل الجنين): تكون هذه المرحلة من الأسبوع الثالث للحمل حتى نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، حيث يبدأ تميز كتلة الخلايا إلى شكل الإنسان و يتطور نمو الجنين في هذه المرحلة بشكل رئيسي يبدأ نمو الدماغ و يبدأ تكون الجهاز العصبي.
  • مرحلة الجنين: تبدأ هذه المرحلة من الاسبوع التاسع من الحمل حتى موعد الولادة في نهاية الشهر التاسع، يكون نمو و تطور الجنين في المرحلة سريعا و تتطور جميع أجهزة و أعضاء جسم الجنين.

متى يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع ؟

و الآن متى يكتمل الجنين في الشهر التاسع؟ بالنظر في مراحل نمو الجنين الرئيسية في الأعلى يمكننا معرفة متى يكتمل نمو الجنين تماما و ذلك في المرحلة الأخيرة من النمو في الشهر التاسع، و بشكل أكثر دقة يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع بين الاسبوع ال38 و الأسبوع ال39 من الحمل، حيث يكون الجنين قادرا على مسك الأشياء بيديه و يكتمل نمو الجنين تماما.

موضوعات ذات صلة:

تطور الجنين في الشهر التاسع

عرفنا متى يكتمل نمو الجنين في اي اسبوع و دعونا الآن نتعرف على أهم ما يميز المراحل الأخيرة من نمو الجنين في بطن أمه قبل الولادة:

  • في وقت ما بين 36 و 40 أسبوعًا ، سوف يصبح رأس الجنين مستلقيًا على عنق الرحم تماما.
  • يكون الآن قد اختفى معظم الشعر الوبري الذي غطى الجنين ، على الرغم من أن بعض الشعر قد يبقى على الجبهة وأمام الأذنين وأسفل منتصف الظهر.
  •  يجب أن تكون أظافر القدم قد وصلت إلى أطراف أصابع القدمين.

كيف يكتمل الجنين في الشهر التاسع

خلال فترة الحمل الكاملة ، و بعد أن يكتمل نمو الجنين تماما يكون حجم نمو الجنين كما يلي:

  • يجب أن يزن الجنين حوالي 2.7 إلى 3.5 كجم .
  • الأطفال في فترة الحمل الكامل يمكن أن يزنوا أي شيء من 2.5 إلى 5 كجم ، وقياس 35 إلى 38 سم من التاج إلى الردف و 44 إلى 55 سم من رأس الطفل إلى رأس اصابع الارجل.
  • هذه مجرد أرقام متوسطة ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك تباين كبير في القياسات.
  • بعد 38 أسبوعًا من الحمل ، يصبح لدى الجنين جميع أعضائه وأنظمة جسمه جاهزة للحظة الكبيرة عندما يولد إلى العالم الجديد.

Back To Top