متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن سؤال تطرحه الأمهات في بداية كل حمل للاطمئنان على صحة الجنين، و عادة عندما يظهر نبض الجنين في سونار البطن ترافقه مشاعر جياشة و بهجة لدى الأبوين عند سماع نبض حياة جديدة. لذلك يسارع الوالدين لمعرفة متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن ، لمعرفة ذلك تابعي قراءة المقال التالي:

فحص الحامل بالسونار

للسونار استخدامات عدة في المجال الطبي و يستخدم خصوصا في الحمل لمراقبة نمو الجنين و أيضا يمكن اظهار نبض الجنين و حركته. يعتبر السونار آمن للحمل لأنه يعتمد على تصوير موجات صوتية عالية التردد يمكنها التقاط صور حية لداخل جسم الإنسان، و بالتالي لا يتم استخدام الأشعة.

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن

قد يكون الفحص الخارجي أقل دقة في المرحلة المبكرة في أول 5 أسابيع من الحمل، حيث يجب أن تكون فحوصات المهبل (الداخلية) قادرة على اكتشاف كيس الحمل بعد 5 أسابيع من الحمل. يمكن رؤية كيس الصفار عند 5 أسابيع ونصف من الحمل.

ملاحظة هامة: قد تتأثر جودة صور الموجات فوق الصوتية الناتجة عن كل من عمليات الفحص في السونار عبر المهبل وعبر البطن بمؤشر كتلة الجسم و وضعية الجنين. يمكن أن تؤثر مؤشرات كتلة الجسم المرتفعة على رؤية الحمل بالسونار خاصة عندما يكون الحمل مبكرًا جدًا.

موضوعات ذات صلة:

لا بد للمرأة الحامل حساب موعد آخر دورة شهرية بشكل دقيق و معرفة متى تكون ايام الاباضة للحمل حتى تستطيع تحديد بداية الحمل بشكل دقيق و بالتالي معرفة متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن بشكل أكثر دقة، اذا متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن الطبي ؟

  • يمكن أن يظهر نبض الجنين عبر الموجات فوق الصوتية (سونار البطن) في 6-7 أسابيع من الحمل ، عندما يكون طول الجنين أو طول تاج الردف (CRL) 7 مم.
  • إذا كان CRL أقل من 7 مم ولم يظهر نبض الجنين في سونار البطن، فقد يكون هذا بسبب أن الجنين صغير جدًا. لذلك غالبا ما سيُعرض عليك إعادة الفحص.
  • تحدد السيدات تاريخ حملهن بناءً على تاريخ الدورة الأخيرة ، ومع ذلك ، يمكن أن تتأثر هذه التواريخ بالعديد من المتغيرات وبالتالي فهي ليست صحيحة دائمًا. قد يعني هذا أن فترة الحمل ليست بالقدر الذي تقترحه مواعيد دورتك الشهرية. من الممكن التأكد من حدوث الحمل ، ولكن بدون تأكيد سماع ضربات القلب ، وبالتالي سيطلب الطبيب بالعودة مرة أخرى لإجراء فحص آخر بالسونار في وقت لاحق.
  • إذا كان CRL أكبر من 7 مم ولم تظهر أي نبضات لقلب الجنين ، فهذا يعني للأسف أنه من الممكن أنه حدث عدم اكتمال للحمل أو إجهاض نتيجة توقف النبض.

في حالات نادرة جدًا ، قد تشعر أخصائية التصوير بالقلق من وجود علامات بالموجات فوق الصوتية للحمل خارج الرحم. هذه من المضاعفات الخطيرة للحمل وتتطلب العلاج في المستشفى. في هذه الحالة ، سوف ينصحك أخصائي الموجات فوق الصوتية بما يجب القيام به بعد ذلك.

Back To Top