كيف احسب موعد التبويض ؟ أداة سهلة لحساب التبويض

كيف احسب موعد التبويض

معرفة إجابة السؤال “كيف احسب موعد التبويض” مهم جدا لتحديد متى يحتمل حدوث الإباضة ، حيث تكون المرأة أكثر خصوبة خلال موعد التبويض و تكون خلال هذه الفترة أكثر عرضة للحمل، لذلك تتردد عدة أسئلة للمرأة المتزوجة منها : كيف أحسب التبويض بعد الدورة؟ كيف احسب موعد التبويض ؟ و متى تكون أيام الاباضة للحمل ؟

لمعرفة كيفية حساب أيام التبويض تابعي قراءة المقال :

ما هي الإباضة ؟

تشير الإباضة إلى إطلاق البويضة أثناء الحيض عند الإناث بعد وصول مرحلة النضوج، حيث تنطلق البويضة من المبيض و تنتقل عبر قناة فالوب و تخصب عندما يقابلها حيوان منوي و يخترق البويضة.

يتم التحكم في التبويض والإفراز الهرموني أثناء الدورة الشهرية بواسطة جزء من الدماغ يرسل إشارات توجه الفص الأمامي والغدة النخامية لإفراز الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).

موعد التبويض

ميعاد التبويض الذي يبدأ عند المرأة مع حدوث الحيض عند نضوج الأنثى بين عمر 10-15 عاما، حيث يبدأ الجسم بالتبويض و يصبح قادرا على الحمل ، و يستمر حيض المرأة في المتوسط ما بين 28 و 32 يومًا.

تتوقف الإباضة عادةً بعد انقطاع الطمث ، بين سن حوالي 50 إلى 51 عامًا في المتوسط ، لكنها لا تزال تحدث في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث. يشار إلى هذا باسم ما قبل انقطاع الطمث(1). اذا كيف أحسب أيام التبويض و هل احتساب أيام التبويض يكون بعد الدورة و من آخر دورة؟

كيف احسب موعد التبويض

اليوم الأول من الحيض يكون بداية الدورة الشهرية و تكون أيام التبويض عمومًا قبل 12 إلى 16 يومًا من الموعد المحدد للدورة التالية. فمثلا إذا كانت فترة الدورة الشهرية تحدث كل 30 يومًا فحساب أيام التبويض تكون في اليوم 15 من بعد بدء الدورة.

دورتي 31 يوم متى موعد التبويض

كيف احسب موعد التبويض عندما تكون فترة الدورة الشهرية 31 يوم ؟ قلنا مسبقا أن اليوم الأول من الحيض يكون من بداية الدورة الشهرية و يحدث التبويض عمومًا قبل 12 إلى 16 يومًا من الموعد المحدد للدورة التالية، فإذا عندما تكون الدورة الشهرية تحدث كل 31 يومًا فموعد التبويض هو اليوم 16 من بدء فترة الدورة الشهرية، و ينصح بأن يكون الجماع أيضا قبل موعد التبويض بيومين و بعده بيوم. لذلك مهما اختلفت فترة الدورة الشهرية يمكنك حساب أيام التبويض بهذه الطريقة.

موضوعات ذات صلة:

علامات حدوث موعد التبويض

العلامات التي تدل على أيام التبويض و التي تكون فيها المرأة أكثر خصوبة و يمكن من خلالها حساب فترة التبويض :

  • ازدياد الرغبة الجنسية عند المرأة أثناء فترة الإباضة.
  • ازدياد إفرازات عنق الرحم: تكون الإفرازات شفافة تشبه زلال البيض وعند لمسها تمط بين أصابع اليد. كما يمكنكِ ملاحظتها بسهولة بلا لون أو رائحة.
  • تغيّر موضع عنق الرحم للأمام ويصبح رخوًا قليلًا تمهيدًا لاستقبال الحيوانات المنوية الصالحة لتخصيب البويضة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بين نصف درجة إلى درجة مئوية عند قياسها بمقياس الحرارة.
  • ألم و انتفاخ في الثدي و ألم في إحدى الجانبين وعادة يكون الجانب الذي يوجد به المبيض الذي يطلق البويضة الصالحة للتخصيب.
  • بالإضافة لما سبق هناك بعض الاختبارات التي تشبه اختبار الحمل ولكنها اختبارات لأيام الاباضة و يمكنكِ شراءها من الصيدليات.
  • تعود درجة الحرارة و تذهب جميع الأعراض السابقة عندها انتهاء فترة الاباضة.

كيف احسب موعد التبويض بدقه ؟

الكثير من النساء تسأل ” كيف احسب ميعاد التبويض بدقه ” و كيفية حساب موعد التبويض بدقة مهم لترقب حدوث الحمل، حيث تحديد موعد الاباضة و حساب أيام الإباضة يساعد على حدوث الحمل في موعد الخصوبة التي يحدث فيها التبويض اذا حدث تلقيح للبويضة خلال هذه الفترة. قد يختلف موعد الاباضة من شهر لآخر خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة، لذلك ينصح بحدوث الجماع قبل 2-3 أيام من موعد التبويض و أيضا بعد التبويض بيوم أو يومين حيث تبقى البويضة ل24-48 ساعة جاهزة للتخصيب.

حاسبة تبويض دقيقة

يوجد عدة تطبيقات و مواقع تقدم حاسبة تبويض لكن دقتها تعتمد بالدرجة الأولى على حساب المرأة للتبويض بالاعتماد على حساب موعد التبويض بعد الدورة الشهرية. نقدم لكم الأداة التالية للمساعدة في حساب فترة الإباضة بدقة أكثر.

احسب موعد التبويض

أول يوم في آخر دورة

طول الدورة

استخدام حاسبة موعد الاباضة

كيف أعرف حساب فترة التبويض بهذه الطريقة و كيف أحسب أيام التبويض بدقة؟

  1. تحديد أول يوم في آخر دورة شهرية.
  2. تحديد طول الدورة الشهرية.
  3. الضغط على الزر للحصول على النتيجة.
  4. تظهر النتيجة على شكل تقويم و تواريخ.
  5. التواريخ في التقويم الظاهر مقسمة لأيام الدورة و الخصوبة و موعد التبويض.
  6. لزيادة فرصة حدوث الحمل يجب ممارسة العلاقة الحميمية قبل موعد التبويض و بعده.

نهاية نقول أن لحظات بداية الحمل و ترقب حدوث الحمل يجب أن تكون لحظات بهجة و سعادة للزوجين و لا يجب زيادة القلق بمتابعة دقيقة لتفاصيل موعد التبويض الا اذا دعت الحاجة لذلك و يجب عدم القلق اذا لم يحدث الحمل من أول مرة، و يمكن الاستعانة بطبيب مختص اذا تم الشك بأي معيقات لعدم حدوث تخصيب للبويضة و الحمل.

Back To Top