اللحظة المرتقبة: في اي اسبوع يتحرك الجنين ؟

في اي اسبوع يتحرك الجنين

تنتظر الحامل أكثر اللحظات إثارة في حملها عندما يتحرك و تبدأ التحركات الصغيرة الأولى لركلات الجنين. لكن في اي اسبوع يتحرك الجنين؟ و في أي أسبوع يجب مراقبته؟ تابعي قراءة المقال التالي لمعرفة في اي اسبوع تبدا حركة الجنين.

في اي اسبوع يتحرك الجنين

ترقب في اي اسبوع يتحرك الجنين يكون بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل. إذا كان هذا هو حملك الأول ، فقد لا تكون حركة الجنين واضحة حتى بداية الأسبوع الخامس والعشرين. بحلول الحمل الثاني ، تبدأ بعض النساء في ملاحظة حركة الجنين في وقت مبكر يصل إلى 13 أسبوعًا. من المرجح أن تشعري بحركة الجنين عندما تكونين في وضع هادئ ، إما جالسة أو مستلقية.(1)

كيف تشعرين عندما يتحرك الجنين؟

تصف النساء الحوامل حركات أطفالهن بأنها فراشات أو تشنجات عصبية أو حركة هبوط. في البداية ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الجنين يتحرك أم لا. الأمهات في المرة الثانية والثالثة أكثر مهارة في التمييز بين حركة الجنين الأولى من الغازات ، ونوبات الجوع ، والحركات الداخلية الأخرى.

متى أشعر بحركة الجنين بوضوح

يجب أن تكون الحركات أكثر وضوحًا عندما يتحرك الجنين في اي اسبوع من أسابيع الثلث الثاني والثالث من الحمل ، وستكون الحامل قادرة على تمييز ركلات و حركة الجنين و حركة مرفقيه.

كم مرة يجب أن أشعر بحركة الجنين ؟

في البداية، في وقت مبكر من الحمل ، قد تشعرين ببعض الارتعاش بين الحين و الآخر. ولكن مع نمو الجنين – عادةً بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل – يجب أن تنمو الركلات أقوى وأكثر تواترًا. تشير الدراسات إلى أنه بحلول الثلث الثالث من الحمل، خصوصا في الشهر السابع و الثامن ، يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.

شاهدي: جنين يتحرك في بطن أمه

يميل الأطفال إلى التحرك أكثر في أوقات معينة من اليوم حيث يتناوبون بين اليقظة والنوم. عادة ما يكونون أكثر نشاطًا بين الساعة 9 مساءً. والساعة الواحدة صباحًا ، تمامًا كما تحاول النوم. هذه الزيادة في النشاط ناتجة عن تغير مستويات السكر في الدم. يمكن للأطفال أيضًا الاستجابة للأصوات أو اللمس ، وقد يركلون شريكك في الخلف إذا كان بقربك السرير.

هل يجب أن أراقب ركل طفلي؟

بمجرد أن يتم تحديد حركات طفلك جيدًا (عادةً في الأسبوع 28) ، يوصي بعض الأطباء بتتبع كل تلك اللكمات و الركلات الصغيرة للتأكد من أن نمو الجنين يسير بشكل طبيعي. لا يوجد أي دليل علمي حقيقي لإثبات ما إذا كانت هذه الطريقة مؤشرًا جيدًا على صحة الطفل ، لذا تحقق مع مقدم الرعاية الصحية لمعرفة ما يوصون به.

اقرئي أيضا:

متى يشعر شريكك بحركة الجنين ؟

أيضا ينتظر شريكك في اي اسبوع يتحرك الجنين و تزداد متعة الشعور بحركة الجنين عندما يمكنك مشاركتها مع شريكك أو صديقك أو أفراد أسرتك.

أنت تحملين الطفل ، لذلك من الطبيعي أن تتمكني من ملاحظة الحركة في وقت أقرب من الآخرين. لكن في معظم الحالات ، يجب أن يكون شريكك قادرًا على الشعور بحركة الجنين بعد أسابيع قليلة من قيامك بذلك.

إذا وضع شريكك يده على معدتك ، فقد يشعر بأن الجنين يتحرك في وقت مبكر في الأسبوع العشرين. وعندما يصبح طفلك أكبر وأقوى ، لن يشعر شريكك (أو من تسمح به) بالركلات فحسب ، بل سيشاهد أيضًا الركلات.

قد يبدأ طفلك في الاستجابة للأصوات المألوفة في الأسبوع الخامس والعشرين تقريبًا ، لذا فإن حركة الجنين في الشهر السابع تبدأ بالتأثر بالأصوات الخارجية ، فالتحدث إلى طفلك قد يؤدي إلى ركلة أو اثنتين.

ماذا أفعل إذا توقف طفلي عن الحركة؟

إذا لم تشعري بأي حركة لطفلك قبل 24 أسبوعًا ، فاستشيري طبيبك أو ممرضة التوليد.

إذا كنت تعتقدين أن حركة الجنين قد انخفضت من حيث القوة أو العدد ، فاتصل بممرضة التوليد أو الطبيب على الفور. لا تنتظر حتى اليوم التالي.

سيتحقق طبيبك أو ممرضة التوليد من معدل ضربات قلب طفلك في كثير من الأحيان باستخدام جهاز التحكم في ضربات القلب والحركات. قد يتضمن ذلك ذهابك إلى المستشفى للمراقبة أو العلاج.

ختاما نقول أن معرفة في اي اسبوع تبدأ حركة الجنين يبقى يثير فضول الأم منذ بداية الحمل، لكن يجب أن لا يكون مصدر قلق و أنه في اي اسبوع تشعر الام بحركة الجنين يكون بحسب نمو الجنين و تستطيع الأم الاطمئنان من الطبيب في الزيارة الدورية في الشهر.

Back To Top