سماع نبض الجنين باليد : حقيقة أم خرافة؟

سماع نبض الجنين باليد

هل يمكن سماع نبض الجنين باليد ؟ لحظة سماعكِ لنبض قلب الجنين للمرة الأولى تشعركِ بسعادة لا يمكن وصفها، قد تتعدى فرحة الحصول على نتيجة اختبار الحمل الإيجابية التي تخبركِ بأن هناك جنينًا ينمو داخلكِ، اذا متى يمكن سماع نبض الجنين باليد ؟

سماع نبض الجنين يحدث في الغالب في الأسبوع السادس من الحمل، أي في الشهر الثاني من الحمل، عن طريق استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية (السونار) لدى طبيب النساء. لكن ماذا إذا رغبتِ في سماع نبض الجنين دون طبيب، هل أخبرتكِ أمكِ أو أختكِ أو صديقة لكِ بإمكانية سماع نبض الجنين باليد ؟ وهل هي بالفعل طريقة ممكنة لسماع نبضات القلب؟ و هل فعلا يتم سماع نبض الجنين باليد في الشهر الثاني ؟

تابعي قراءة المقال التالي من جنين بلس Janeen Plus للتأكد من حقيقة معرفة نبض الجنين باليد.

سماع نبض الجنين باليد

بالرغم من أن سماع نبض الجنين باستخدام اليد طريقة سمع عنها الكثير من النساء، فإنها على أرض الواقع ليس لها أي دليل علمي يؤكد إمكانية قيامها بهذا الأمر، فما حقيقتها؟ ..

  • يحدث اللَبس هنا بين سماع نبض الجنين و نبض البطن.
  • يظن بعض الأمهات أن ما يشعرن به بمجرد أن تلمس أيديهن بطونهن هو نبض أجنتهن، ولكنه في الحقيقة نبض بطونهن.
  • لكن بدلا من سماع النبض باليد، هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تفيدكِ بالفعل في سماع نبض الجنين، منها:
    • استخدام الأجهزة الطبية المخصصة لذلك.
    • سماع نبض الجنين في المنزل باستخدام بعض التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
    • سماعة الطبيب التقليدية.

موضوعات ذات صلة:

حقيقة سماع نبض الجنين باليد

هل يمكن سماع نبض الجنين باليد ؟ الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن كثيرًا ما يختلط الأمر على الحوامل فيما يخص الشعور بنبض الجنين، إذ تشعر نساء كثيرات بنبض في بطونهن خلال فترة الحمل، خاصة مع وضع أيديهن على مكان النبض، فيُهيأ إليهن أنه نبض أجنتهن، ويمكن سماعه أو الشعور به عن طريق اليد. 

أما حقيقة الأمر فإنه مجرد نبض في الشريان الأورطي البطني، نتيجة لنشاط الدورة الدموية، وتدفق الدم في الجسم، خلال فترة الحمل، ما يجعل النبض في بعض أجزاء البطن أكثر وضوحًا.

هل يمكن سماع نبض الجنين في المنزل ؟

لا شيء يمكن مقارنته بتلك اللحظة التي تسمعين فيها نبضات جنينكِ لأول مرة في عيادة الطبيب، لكن لتعيدي لحظة سماع نبض جنينكِ مرة أخرى وقتما تشائين، يمكنك الاستعانة لسماع نبض الجنين في المنزل بطرق بسيطة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، بإحدى الوسائل التالية:

  • التطبيقات التكنولوجية: جهاز سماع نبض الجنين في المنزل و يمكن شراؤه من عدة متاجر على الانترنت.
  • تطبيقات الهاتف الذكي: بمجرد وضع الهاتف على بطنكِ، سيعمل التطبيق على تصفية الضوضاء المحيطة بكِ، لجعل صوت نبضات قلب جنينكِ أوضح.
    • ويمكنكِ أيضًا تسجيل أي مقطع تفضليه والاحتفاظ به، أو مشاركته مع زوجك وأقربائكِ.
    • لكن مع ذلك يجب أن تعرفي أنه ليس وسيلة طبية مضمونة، فإذا لاحظتِ شيئًا خاطئًا، أو لم تسمعي صوت نبضات جنينكِ جيدًا، فلا تقلقي واهدئي، وبدلًا من ذلك اذهبي إلى طبيبكِ، للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
  • سماعة الطبيب: يمكنكِ سماع نبض جنينكِ في المنزل أيضًا باستخدام السماعة الطبية، المتوافرة في معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية، لكن عند سماع نبض الجنين بالسماعة انتبهي أيضًا إلى أن كلما كانت جودة السماعة أفضل، وضح الصوت بشكل أكبر، والعكس صحيح.

Back To Top